جدة تجمع الشرق بالغرب في معرض تشكيلي

الأربعاء - 03 فبراير 2016

Wed - 03 Feb 2016

افتتح أستاذ الفنون بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست» الفنان الخزاف البريطاني كريس نيونز المعرض التشكيلي الثنائي للفنان السوداني عوض أبوصلاح والفنانة الأمريكية الأكاديمية بكاوست تمارا جونز، أمس الأول بالمركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة.

وأكد أبوصلاح لـ»مكة» أنه «من المهم في المعرض التقاؤنا كشرقيين مع الفنانين الغربيين الذين يفدون إلى بلادنا، مما يتيح لنا التعرف على رؤاهم الفنية والثقافية، وفي ذات الوقت نعرفهم بحركة الفن في السعودية، ومن ضمنها أنشطة الفنانين العرب المقيمين، وأنا واحد منهم».

رصد معاناة

وحاول أبوصلاح في الـ16 لوحة التي عرضها رصد معاناة إنسان العصر في الفترة القريبة الماضية تحت عنوان «مسطحات من رماد الذاكرة»، موضحا «تبين حالات عديدة لتلك المعاناة، سواء النفسية أو الحياتية بسبب التأثيرات الوجودية المختلفة، وحاولت استعادتها مع التركيز على اللون الرمادي باعتباره رمزا للماضي، وكأن الرماد له ذاكرة وأحاول استعادتها».

لوحات رمادية

وأبان أن أسلوبه التجريدي ينعكس من أشكال الشخوص التي تظهر مموهة أحيانا ومشوهة أحيانا أخرى، ورمزية في بعض الأعمال، وذلك للتعبير عن حالات معينة، ومدى تأثير المعاناة عليها.

ويتضح للمشاهد أن اللون الرمادي يسيطر على خلفيات وتكوين اللوحة، كلون غالب، بما يمكن تفسيره بأنه ماض، حيث يبرز اللون كقيمة تشكيلية أساسية، وبذلك تتخذ الرؤية اللونية مع الشكلية وظيفتها في التعبير عما أطرحه.

فن رقمي

من جانبها قالت الفنانة تمارا جونز في حديثها لـ «مكة» إن بعض لوحاتها الـ30 المعروضة يمكن تصنيفها ضمن الفن الرقمي، المعتمد على تقنيات البرامج الالكترونية، وتضيف «تتيح لي التداخل مع الجمال من زاوية مختلفة وأدوات غير الريشة والألوان المحسوسة، غير أني تناولت في البعض الآخر من اللوحات موضوعات تتعلق بالبيئة السعودية، وهي بيئة ساحرة بكل المقاييس».

وأشارت إلى زيارتها في وقت سابق للباحة، وتقول «تأثرت بجمال الطبيعة الجبلية ومناظر الوديان، وحاولت محاكاتها من خلال لوحات عدة واقعية، وباستخدام الألوان والفرشاة».