صراع استثماري على 10 كبائن بالجوهرة

الثلاثاء - 02 فبراير 2016

Tue - 02 Feb 2016

تتسابق شركات استثمارية على استئجار بقية الكبائن المخصصة للجماهير في مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة (الجوهرة) بعد أن تم تأجير 6 كبائن من أصل 16 بعقد سنوي تتراوح عوائده ما بين 800 ألف ريال إلى 1.2 مليون ريال سنويا.

وتجري رابطة دوري المحترفين مفاوضات لتأجير الـ10 كبائن المتبقية، حيث تتراوح قيمة الكابينة بين 25 ألف ريال إلى 100 ألف ريال للمباراة الواحدة وبحسب أهميتها وموقعها وتوقيتها في روزنامة المنافسات المحلية والقارية ومساحتها والخدمات المقدمة فيها.

إلى ذلك كشفت تقارير هندسية أولية إمكان إنشاء 11 كابينة في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في مدرجات الجهة الشرقية على غرار ما تم إنشاؤه في ملعب الجوهرة، فيما أكدت قراءة اقتصادية أن إنشاء الكبائن بالدرة سيحقق مداخيل لثلاثي العاصمة (الهلال، النصر، الشباب) تصل إلى 30 مليون ريال سنويا. من أصل 45 مباراة في الموسم الواحد، حيث سيكون متوسط تأجير الكابينة الواحدة 62 ألف ريال وهو ما قد يخفف الأعباء على الأندية إلى جانب أرباح التذاكر المباعة، في الوقت الذي سيبلغ إيراد ملعب الجوهرة من الكبائن 1.8 مليون ريال بواقع 30 مباراة للموسم الواحد لقطبي جدة الاتحاد والأهلي.

وأوضح خبير هندسي أن فرص إنشاء كبائن في المدن الرياضية الأخرى ضئيل لعدم ملاءمة التصاميم الهندسية لذلك.

وحول إمكان فتح المجال لدخول العائلات في ظل وجود كبائن تتمتع بخصوصية كبيرة استبعد مسؤول في رابطة المحترفين هذه الفكرة في الوقت الحالي، مرجعا السبب لعدم وجود ضوابط تسمح بدخول العوائل لحضور المباريات المقامة على ملعب الجوهرة.

الأكثر قراءة