الفتيات يتصدرن جوائز الشباب للأفلام

الأربعاء - 03 فبراير 2016

Wed - 03 Feb 2016

ريهام التيماني مخرجة فيلم " أنا" (مكة)
ريهام التيماني مخرجة فيلم " أنا" (مكة)
اختتم أمس في جدة مهرجان الشباب للأفلام بتكريم تسعة فائزين في مسابقات المهرجان المختلفة، والتي انطلقت السبت الماضي برعاية الرئاسة العامة لرعاية الشباب، واستمرت على مدى أربعة أيام على مسرح النادي الأدبي بمدينة جدة بمشاركة 33 فيلما وحضور حشد كبير من نجوم المملكة.

وفاز بجائزة أفضل فيلم قصير «بسطة» للمخرجة هند الفهاد وتأليف هناء العمير وهند الفهاد.

وأفضل وثائقي (رواحل) للمخرج أسامة الخريجي والمؤلف عبدالله الخريجي. وجائزة أفضل إخراج للمخرج عبدالعزيز الشلاحي عن فيلم (الخريجي) تأليف عادل ساري. وأفضل سيناريو لفيلم (حوار وطني) تأليف وإخراج فيصل الحربي. وأفضل تصوير لفيلم (صراع) للمخرج ماجد العثمان والمؤلف عبدالله الخريف عن فيلم (عطوى).

وأفضل مونتاج: لفيلم باص 321 إخراج وتأليف حسين المطلق. أما جائزة أفضل ممثل فذهبت لخالد صقر.

وفي قسم الطلبة فاز بأفضل فيلم وثائقي «أنا» للمخرجة ريهام التيماني من جامعة عفت، وأفضل فيلم قصير «ماطور» للمخرج محمد الهليل.

وقد جذب العديد من الأفلام اهتمام النقاد وكبار النجوم الحاضرين، وكان من بينها فيلم «عزة نفس» والذي يحكي معاناة شاب بعد إعاقة أبيه وتعففه عن اللجوء إلى الآخرين، وهو من إخراج محمد حسين الحمود وشارك في تمثيله مهدي البوخضر، وعدنان المبارك، وأحمد الحاجي، وهو عن قصة عبدالله البراهيم.

وكذلك فيلم «المتهم» للمخرج منير صادق العامري، ويتناول واقع بعض الدول المجاورة بعد الثورات وما شهدته من انتكاسات.

كما حاز فيلم «لتعارفوا» على إشادة كبيرة من الحضور والمختصين، خاصة أنه يعالج قيم التعايش والمواطنة في المجتمع السعودي وكيفية تعزيز الإيجابيات، وهو من إخراج ريان باصفار، وشارك في تجسيده ضيف الله الخرمري، وعمر بانعمة، ومازن عطية، وأنمار قاسم، ومحمود برناوي وأحمد خزاعي.

وكان للمشاركة النسائية حضور كبير في أفلام المهرجان ومن بينها فيلم «أول حرف» للمخرجة رشا عبدالله إبراهيم الشريف، وهو فيلم وثائقي عن قصة رغد البار، ويدور حول طفلين من عائلة مقيمة حلمهما دخول المدرسة لكنهما لم يلتحقا بأي نوع من التعليم النظامي لعدم القدرة على دفع تكاليف تجديد الإقامة، ونتيجة لذلك لا توجد أي مدرسة تستطيع قبولهما بدون إثبات إقامة، ومن ثم يلتحق الطفلان حسن وحسين ببرنامج تطوعي تقدمه مجموعة من الطالبات لتعليم أساسيات القراءة والكتابة للأطفال الذين لم تتح لهم فرصة التعليم.

الأكثر قراءة