السلام على بغداد

بغداد يا حبيبة المسلمين، بغداد أيتها المدينة التاريخ، أنت تاريخ يشاهد، وأنت تاريخ يحكى، وأنت تاريخ يفتخر به كل مؤمن وصادق

بغداد يا حبيبة المسلمين، بغداد أيتها المدينة التاريخ، أنت تاريخ يشاهد، وأنت تاريخ يحكى، وأنت تاريخ يفتخر به كل مؤمن وصادق

الجمعة - 09 يناير 2015

Fri - 09 Jan 2015

بغداد يا حبيبة المسلمين، بغداد أيتها المدينة التاريخ، أنت تاريخ يشاهد، وأنت تاريخ يحكى، وأنت تاريخ يفتخر به كل مؤمن وصادق.
بغداد أيتها الساحرة التي جذبت إليها ملايين الناس بدون سلاسل، أيتها المدينة التي فتنت الشعراء والفصحاء، أيتها الغيداء الحسناء التي أقبل عليك الناس على اختلاف مشاربهم ومذاهبهم.
بغداد الحبيبة حيث كان الصبية يسرحون ويمرحون في حدائقك، يتسابقون بين الأشجار ويلعبون بالأزهار ويقضون أجمل ساعات العمر على أرضك الحبيبة، هل لا زلت بخير وصحة وعافية؟بغداد يا حبيبة الملايين وعشيقة المسلمين.
.
سلام عليكِ وعلى جارتك البصرة تلك المدينة التي سكنها الصحابي الكريم أبو موسى الأشعري، وعاش على ثراها العالم الشهير الحسن بن سعيد البصري، الذي ملأ الدنيا بمقولاته ومواعظه، وسلام على الخليل بن أحمد الفراهيدي، وسلام على سيبويه وسلام على الأصمعي وعلى كل أعلام اللغة فيها، سلام على مدارس النحو والعروض والشعر.
سلام عليكِ وعلى جارتك الأخرى مدينة الكوفة، منزل الصحابي العظيم عبدالله بن مسعود، ودار سفيان الثوري المحدث الحرّ النبيل الذي عاش للحديث والسنة عمره، وسلام على الكسائي عالم اللغة فيها الذي ملأ سماء النحو العربي بكلامه وتفريعاته، سلام عليه وعلى مشاكساته مع سيبويه.
سلام على مذاهب النحويين من البصريين والكوفيين، أعلام اللغة الفصحى، وعلماء اللسان العربي، وحماة لغة القرآن.
سلام عليك يا بغداد وعلى كل شبر في العراق.
.
الموصل، الأنبار، هيت، الفلوجة.
.
وماذا عساني أُسمي يا بغداد فعشرات المواضع العظيمة عاشت في قلوب المسلمين وكتبهم.
سلام عليكِ وعلى كل العراق الحبيب في الخافقين كل ما سح غمام وغرد حمام.
بغداد لا تحزني.
.
فنحن أكثر حزناً منك، هل تعلمين أن دموع المسلمين تسيل على مصابك وألمك فصبراً يا بغداد، إن مكانك في سويداء القلب يا بغداد.
حبيتي بغداد.
.
لا تيأسي فالأيام دول ولعل الله أن يأتي بالفرج من عنده.
حبيبتي بغداد.
.
من الحجاز من جوار الحرم المكي نكتب لك كلمات الحب والوفاء والعرفان، ومن جوار المسجد النبوي ندعو لك ولأهلك بالأمن والأمان، أقسم لك يا بغداد أن قلوب المسلمين تتفطر لجرحك ومصابك، وأنهم يبكون مجدك وحضارتك ولكنهم مغلوبون على أمرهم، فاصبري يا بغداد وابشري بالنصر والتمكين.
بغداد.
.
ننتظر عودتك وعودة الأمن والأمان لربوعك الرائعة، لأرتمي في أحضان المدينة الحالمة الجميلة، وسأرتمي أقبل وأحتضن نخيلك الباسقة، وسأرتمي بجوار دجلة لأضع فمي على مائه ارتشف من رحيقه العذب.
.
حبيبتي بغداد.
.
سأرتقب أمنك وسلامتك، وأرتقب أهلك وعلمائك وشعرائك، وأعلم أن الله قدّر لك المصائب لتكوني أقوى وأعظم مما يتصوره الناس.
حبيبة قلوب المسلمين.
.
بغداد.
.
ستعودين كما عهدناك، وستعودين مكاناً للعلم الجاد الرصين كما فعل علماؤك الأوائل، سيعود إليك علم ابن حنبل وأبي حنيفة والخطيب البغدادي، وستعودين مكاناً للحلم والخيال الجميل حيث قصص ألف ليلة وليلة، والسندباد وعلي بابا وعلاء الدين، وستعودين ملجأ للشعراء حول نهرك الجميل، ستعودين لتملئي الدنيا ظرفاً وابتسامة، كما فعل ابنك الظريف أبودلامة، ستعود حدائقك وستعود ابتسامتك، وسترين أطفالك يقفزون فرحاً وهم يجمعون الزهور ويطاردون الفراشات، ستعودين مكاناً للتجارة والمال، وستعودين موطناً للثقافة العالمية، التي يتفيأ ظلالها بنو آدم جميعاً.
ستعودين رغم أنف الكارهين.
حبيبة القلب ساكنة الفؤاد عليك سلام الله في كل حين.
بغداد.
.
حسبك من تاريخ العالم أنه عندما ينطق اسمك للتعريف يقال بغداد، هكذا مجردة، فأنت كل أدوات التعريف، وأنت التاريخ والمجد والعظمة والمهابة.
بغداد.
.
يا مدينة السلام دمت بخير وعافية.
اللهم الطف ببغداد وأهل العراق، وأمدهم بعون من عندك يا أرحم الراحمين، اللهم كن لهم مؤيداً ونصيراً، اللهم اكفهم شر الأشرار وكيد الفجار، اللهم انزل الأمن والسكينة والرحمة والغوث على الحبيبة بغداد مدينة السلام.
.
وعلى العراق أجمع يا رب العالمين.