موزيلا تصدر النسخة 44 من متصفح فايرفوكس بميزة دفع الإخطارات

الأربعاء - 27 يناير 2016

Wed - 27 Jan 2016

أصدرت شركة موزيلا أمس أحدث نسخة من متصفح فايرفوكس والتي تحمل رقم الإصدار 44 لأنظمة ويندوز وماك ولينكس وأندرويد، وتسير الشركة على خطى المتصفح المنافس كروم في إضافة خيار دفع الإخطارات عبر المتصفح.

ويتيح التحديث اختيار إمكانية تلقي إشعارات المواقع حتى عندما تكون علامة التبويب الخاصة بالموقع مغلقة أو لم يتم فتحها أبدا.

وكانت شركة قوقل المسؤولة عن متصفح قوقل كروم قد أضافت وظيفة مماثلة لمتصفحها ابتداء من النسخة رقم 42 الصادرة في أبريل الماضي.

وتعتمد كلا الشركتين على برتوكول W3C اتحاد شبكة ويب العالمية الذي ما يزال قيد الإنشاء «web push»، والمرتبط بالدوال البرمجية API التابعة لهذه الميزة.

وتشمل التغييرات الأخرى في فايرفوكس 44 إنهاء دعم تشفير RC4 من خلال اتصال HTTPS، وهي خطوة تم الإعلان عنها في سبتمبر الماضي.

وكانت الشركات الصانعة للمتصفحات قد أعلنت عن إنهائها دعم تشفير RC4 بحلول 2016، وكان الدافع وراء ذلك الأبحاث المنشورة عن سهولة كسر هذا التشفير RC4 الذي تم تصميمه في 1987، والذي كان يحظى باعتماديه كبيرة على جميع المتصفحات والخدمات المرتبطة بالانترنت.

وانتهت شركة قوقل من دعم تشفير RC4 ضمن متصفحها كروم مع التحديث رقم 48 الذي صدر الأسبوع الماضي، وقالت مايكروسوفت إنها ستفعل نفس الشيء بالنسبة لمتصفح انترنت إكسبلورر ومايكروسوفت إيدج في مرحلة ما في أوائل 2016.

وأضافت النسخة الجديدة من متصفح فايرفوكس دعم خوازرمية الضغط الخاصة بشركة قوقل Brotli، والتي تقدم كفاءة تصل لأكثر من 25% من ناحية ضغط الملفات وتسليمها للمتصفحات، مما يسمح بتحميل صفحات الويب بشكل أسرع وخفض استهلاك البيانات.

الأكثر قراءة