4 نقاط تشكل خارطة طريق لاستدامة الطاقة وبقائها

الثلاثاء - 26 يناير 2016

Tue - 26 Jan 2016

رسم المشاركون في منتدى التنافسية الدولي في الجلسة الحوارية التي انعقدت تحت عنوان «معدلات في الطاقة»، خارطة طريق ترتكز إلى 4 نقاط رئيسية، تدفع باتجاه استدامتها وبقائها.

وتتملك الخبراء قناعة بوجود طموح دولي تجمع عليه دول العالم، على أهمية الطاقة المستدامة والشاملة، والتي قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة جينيرال إليكتريك، جون رايس، بأنها تعتبر «طموح كل دولة لسكانها وتضع عليها ضغوطا لتنفيذ ذلك»، مؤكدا على وجوب القيام بالكثير من الأشياء من أجل النمو واستدامة الطاقة.

وحدد رايس 4 نقاط للعمل على استدامة الطاقة، وهي أن يتحول العالم لأن يكون أذكى في التمويل والمحافظة على ميزانية الشركات والدول، مع انخفاض أسعار النفط، وتطوير القدرات لمراقبة الموجودات من الطاقة بطرق آنية والتفكير في التكلفة للسنوات المقبلة، وتشخيص الموجودات والتنبؤ بالأصول وتصحيح التعامل المستقبلي معها، مشيرا إلى أنهم يعملون على ذلك في الوقت الراهن في قطر وباكستان.

وفي النقطة الثانية أكد على أهمية البيئة التنظيمية والقانونية، واستخدام التشريعات الذكية، لكي تتناسب مع السوق وتسهل البيئة للاستثمار وجذب الاستثمار والتمويل ومساعدة المستثمرين لفترات طويلة، عبر الوضوح والشفافية ووضع إطار قانوني لتسهيل النمو الاقتصادي والخصخصة.

وأوضح أن النقطة الثالثة هي رأس المال البشري، موضحا عمل الشركة عدة شراكات مع شركات سعودية منها أرامكو وشركة الكهرباء، لتدريب الجيل القادم وتقديم مهارات وتعليم حديث لهم، وتطوير قدرات الموظفين، ودعم التوطين في المملكة.

وأشار في النقطة الرابعة من سبل العمل على استدامة الطاقة، إلى البيانات الضخمة وتدفق البيانات الاقتصادية بين القطاع الخاص والحكومات، من أجل الاندماج بين الشركات ودعم خصخصة بعض القطاعات والخدمات الحكومية.

كيف يتحول العالم إلى الطاقة المستدامة؟

  1. اتباع سياسة التمويل الذكي للمحافظة على ميزانيات الشركات والدول والتنبؤ بالأصول وتصحيح التعامل المستقبلي معها

  2. تصحيح البيئة التنظيمية والقانونية واستخدام التشريعات الذكية

  3. التركيز على رأس المال البشري

  4. تدفق البيانات الاقتصادية بين القطاع الخاص والحكومات من أجل الاندماج بين الشركات ودعم خصخصة بعض القطاعات