هل تقلب مناطيد Google معادلة خدمات الانترنت؟

الثلاثاء - 26 يناير 2016

Tue - 26 Jan 2016

أقل من 100 ألف منطاد ستكون كفيلة بإحداث نقلة نوعية في خدمات الانترنت حول العالم، إذ تسعى شركة قوقل العالمية إلى نشر تلك المناطيد لتوفير التغطية الكافية التي يحتاج إليها سكان الأرض من خدمة الانترنت، بحسب ما أفصح عنه رئيس تطوير الأعمال والشراكات لبرنامج اندرويد في الشركة عبدالرحمن طرابزوني.

وقال طرابزوني أمام حضور منتدى التنافسية الذي اختتم أعماله أمس في الرياض إن شركته تحتاج لأقل من 100 ألف منطاد لتعميم خدمات الانترنت على كل أنحاء العالم. وأضاف طرابزوني أنه من المهم أن تخرج من السعودية محافظ استثمار في المستقبل، مستعرضا عددا من المشاريع التي طبقتها قوقل في مجالات عدة، كالاستثمار في العقول الالكترونية وإنتاج الطاقة وتوزيع الانترنت في أنحاء العالم. وأضاف ضمن ورقته المعنونة بجمهورية التقنية الشعبية، والتي شارك بها في فعاليات اليوم الأول من المنتدى أن تغيير العالم يمكن أن يكون بشخص واحد يؤمن بقدرته بذلك، واستعرض عددا من التجارب التقنية التي نقلت العالم نقلات واسعة على الرغم من حداثة سنها كفيس بوك وقوقل وغيرهما من التقنيات.

وعرض طرابزوني محورين رئيسين في ورقته في سبيل استشراف المستقبل، تركز الأول على تعريف الابتكار، إذ وصفه بأنه صناعة محفظة استثمارية من النماذج المستقبلية، فيما انصب المحور الثاني على نظرية وجود المستقبل بنسب متفاوتة، حيث تعرض إلى قياس سرعة المنجزات العلمية الحاسوبية خلال فترة زمنية قصيرة مقارنة بمنتجات أخرى كالسيارات، وأشار طرابزوني إلى جهاز حاسوبي سنة 1957 بوزن 6 أطنان وسرعة حاسوبية 100 عملية في الثانية وسعر 600 ألف ريال، مقارنة بجهاز جديد سرعته الحاسوبية 1 جيجا هيرتز وسعره 15 ريالا ووزنه 90 جراما.

وقال طرابزوني إن الرهان القادم للمستقبل هو الرهان على الطلب، من حيث توفر المعرفة والخدمة عند الطلب دون الحاجة لامتلاكهما، واستعرض عددا من المشاريع التي تدخلها قوقل في سبيل توفير الانترنت والطاقة في العالم. وقال إن مشروع المناطيد الذي تدخله قوقل سيوفر في القريب العاجل تواصلا مستمرا بين كل أطراف العالم، عوضا عن التكلفة المنخفضة للمشروع مقارنة بكون هذه المناطيد ستشكل أبراج اتصال متحركة ومنتشرة في كل أنحاء العالم.

كما قال إن إنتاج الطاقة عبر مشروع قوقل مع شركة مكاني بور عبر مركبة هوائية متصلة بسلك بالأرض سيوفر طاقة تكلفتها الإنتاجية أقل بـ40% من الطاقة الموجودة حاليا.

ما هو مشروع مناطيد الانترنت؟

عبارة عن أبراج اتصال متحركة ومنتشرة في كل أنحاء العالم، تطبقها قوقل مع شركة مكاني بور عبر مركبة هوائية متصلة بسلك بالأرض.

الهدف منها؟

توفير تواصل مستمر بين كل أطراف العالم عبر الانترنت.

ما ميزتها؟

طاقة تكلفتها الإنتاجية ستكون أقل بـ40% من الطاقة الموجودة حاليا.

قوقل العالمية أول المتحدثين بالعربية في منتدى التنافسية

على الرغم من عالمية شركة قوقل إلا أنها سجلت نفسها كأول المتحدثين الرئيسيين باللغة العربية بمنتدى التنافسية الدولي بالرياض.

وحرص رئيس تطوير الأعمال والشراكات لبرنامج اندرويد في الشركة عبدالرحمن طرابزوني على أن يخاطب حضور المنتدى باللغة العربية، على الرغم من إتقانه اللغة الإنجليزية وبطلاقة.

ويأتي ذلك فيما بدا الجفاء واضحا بين المتحدثين العرب ولغتهم الأم، حيث فضل جلهم مخاطبة الحضور باللغة الإنجليزية، فيما انضم وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى لطرابزوني في مخاطبته للحضور باللغة العربية.