جواز عبور السياحة الثقافي.. فكرة تنتظرها مزارات مكة

أطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار سبتمبر الماضي جواز عبور السياحة الثقافية، بهدف تعزيز الهوية وحضور التاريخ الوطني، وهو الجواز رمزي يتضمن عدد من المحطات الثقافية والسياحية في البحرين باللغتين العربية والإنجليزية، وخصصت فيه مساحة لختم يحصل عليه حامل الجواز عند زيارة المواقع

أطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار سبتمبر الماضي جواز عبور السياحة الثقافية، بهدف تعزيز الهوية وحضور التاريخ الوطني، وهو الجواز رمزي يتضمن عدد من المحطات الثقافية والسياحية في البحرين باللغتين العربية والإنجليزية، وخصصت فيه مساحة لختم يحصل عليه حامل الجواز عند زيارة المواقع

الأربعاء - 11 نوفمبر 2015

Wed - 11 Nov 2015

أطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار سبتمبر الماضي جواز عبور السياحة الثقافية، بهدف تعزيز الهوية وحضور التاريخ الوطني، وهو الجواز رمزي يتضمن عدد من المحطات الثقافية والسياحية في البحرين باللغتين العربية والإنجليزية، وخصصت فيه مساحة لختم يحصل عليه حامل الجواز عند زيارة المواقع.

وأوضحت مستشارة السياحة في الهيئة هبة عبدالعزيز أخيرا أن البحرين تعتزم تمرير تجربة الجواز الثقافي إلى الدول المجاورة، ونقلها إلى دول العالم عبر بوابة منظمة اليونسكو.


وطرحت "مكة" فكرة تطبيقه في مكة المكرمة، على الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمكة المكرمة، ورحبت بها إلا أنها لم تؤكد إمكانية تطبيقها.

وأيد تفعيله عدد من المرشدين السياحيين وأصحاب مكاتب السياحة، مشيرين إلى أن مثل هذا الجواز سيغير في طبيعة المزارات، وفي شكلها المتعاهد عليه من عشرات السنين.


وتضم مكة العديد من المواقع التي من الممن أن يحتويها الجواز، كالآتي:
المواقع الدينية
1-غار ثور.

2-غار حراء.

3- المشاعر المقدسة.

4-مسجد الإجابة.

5-مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

6- مسجد الحديبية.

7- معرض عمارة الحرمين.

8- مصنع الكسوة.


المتاحف السبعة
1- الحرمين الشريفين.

2- مكة المكرمة للآثار والتراث.

3- التراث الإنساني
4- الدينار الإسلامي.

5- السلام عليك أيها النبي.

6- متحف أم القرى
7- متحف كنوز العملات

موقف إيجابي
"تطبيق فكرة الجواز في مكة سيكون له تأثير إيجابي على زوار المواقع التاريخية في مكة، من معتمرين وحجاج.
وبحكم عملي كمرشد سياحي بمكة، فإن جميع زوار المواقع حريصين على تصوير المواقع أو أخذ توقيع من بعض المتواجدين فيها، وهذه الجوازات الثقافية سوف تكوون لها قيمة كبيرة في نفوس الزوار، إضافة إلى الجانب المعلوماتي عنها.

وأعتقد أن مكاتب تنظيم الرحلات المتواجدة في مكة، والمصرح لها من قبل هيئة السياحة ستلعب دور في هذه الناحية، لأنها تقوم بتنظيم الرحلات، فلو تعطى لها صلاحية توزيع الجواز على المجموعات، سيكون توزيعه عملي".

محمد برناوي
مرشد سياحي

محفز للسياحة
"تضم مكة مزارات متعددة يحرص ضيوف الرحمن على زيارتها، إيمانا منهم بأهمية هذه المواقع التي تحوي الكثير من عبق السيرة النبوية، فلو طبقت فكرة الجواز سيؤدي لتحولات إيجابية من الجوانب السياحة في العاصمة المقدسة.
وأفضل مكان يمكن ان يتم توزيعه في مطار الملك عبدالعزيز الدولي لحظة وصول المعتمرين أو الحجاج إلى جدة.
لابد أن يكون متعدد اللغات ليفهم الزوار محتواه.
وهو فرصة لرفع الوعي لديهم، ورفع مستوى السياحة لدينا، ويصبح محفز للمكاتب على تنظيم الرحلات "
فيصل خليفة
صاحب مكتب سياحي