هل تشهد المملكة شهرين أكثر سخونة من الأعوام الماضية؟

الثلاثاء - 03 يوليو 2018

Tue - 03 Jul 2018

فيما توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تسجل المناطق الساحلية الشرقية خلال أشهر صيف هذا العام أعلى درجة حرارة بالمملكة، خاصة محافظة الأحساء بمعدل درجة حرارة عظمى 45.9 م، وصغرى تصل إلى 29.6 م، رأى مختص في التغير المناخي أن ارتفاع درجات الحرارة لا يستمر سوى مدة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أيام.

وذكر مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور منصور المزروعي لـ«مكة» أن المقصود بموجة الحر أن تكون درجات الحرارة على مستوى وارتفاع معين لمدة متواصلة تصل إلى ثلاثة أو خمسة أيام، منوها إلى أن موجة الحر من المتوقع أن تكون خلال السنوات المقبلة الأكثر تكرارا وأكثر حدة.

وأوضح أن دراسات المركز تشير إلى أن الأجزاء الشرقية والأجزاء الوسطى من المملكة هي أكثر عرضة لدرجات ارتفاع الحرارة، مؤكدا أن ارتفاع درجات الحرارة يزداد بشكل خاص خلال أشهر الصيف، وحدة هذه الأشهر تتمثل في يوليو وأغسطس حيث تكون درجات الحرارة فيها الأعلى.

وأشار إلى أن هناك ارتفاعا مضطربا في درجات الحرارة على مستوى عالمي، كما أن هناك تغيرات مناخية، تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة، والمملكة ليست بمنأى عن هذه التغيرات، ولكنها تختلف من منطقة لأخرى.

وقال التقرير الفصلي الذي أعده مختصو المناخ بشؤون الأرصاد بالهيئة للصيف بناء على تحليل البيانات المناخية التاريخية للفترة من عام 1985 إلى 2016 إن يوليو وأغسطس هما الأكثر ارتفاعا في معدلات درجات الحرارة، خاصة العظمى منها.

وبين أن معدلات درجات الحرارة على المناطق الساحلية الشرقية للمملكة ستكون أعلى من مناطق الساحل الغربي بشكل عام، فيما تأخذ معدلات درجات الحرارة العظمى بالانخفاض تدريجيا كلما اتجهنا من شرق المملكة إلى غربها، كذلك نحو المنطقة الشمالية، وعلى الساحل الغربي بشكل متفاوت، بينما تسجل المرتفعات الجنوبية الغربية أقل معدلات درجات الحرارة العظمى.

وأوضح أن التوقعات خلال فصل الصيف (يونيو، يوليو، أغسطس) هذا العام تشير إلى احتمالية أن تكون معدلات درجات الحرارة المتوقعة أعلى من معدلها الفصلي على معظم المناطق، وتزداد تلك الاحتمالية بنسبة عالية على شمال المملكة، وكذلك على شرق ووسط البلاد وأجزاء من الربع الخالي، خاصة خلال يوليو وأغسطس، حيث قد تصل درجة الحرارة العظمى إلى منتصف الخمسينات المئوية.

وتوقع التقرير هطول الأمطار على الأجزاء الجنوبية الغربية والغربية، وأن تكون أعلى من معدلها خلال الفترة نفسها.

تفسير موجة الحر بحسب المزروعي:

1 ارتفاع درجات الحرارة قد يصل لـ »موجة حر « تستمر أياما

2 السنوات المقبلة قد تتكرر موجات الحر وتزداد حدتها

3 يوليو وأغسطس الأكثر حرارة خلال الصيف

4 الوسطى والشرقية الأكثر تأثرا بارتفاع درجات الحرارة