اتفاق أوبك يصعد بمؤشر الأسهم السعودية إلى 8351 نقطة

الاثنين - 25 يونيو 2018

Mon - 25 Jun 2018

No Image Caption
مستثمر يتابع شاشة الأسهم السعودية (مكة)
صعد مؤشر سوق الأسهم السعودية أمس بنسبة 1.8% ليغلق عند 8351 نقطة كاسبا 145 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها نحو 2.6 مليار ريال، مدفوعا بارتفاع أسعار النفط بعد اتفاق أوبك وحلفائها السبت الماضي على رفع الإنتاج مليون برميل يوميا بداية من يوليو وحتى نهاية 2018.

وكانت المنظمة أعلنت قرارها الخاص برفع الإنتاج يوم الجمعة، فيما ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 2.5 دولار بما يعادل 3.4% في تعاملات ذات اليوم إلى 75.55 دولارا للبرميل. وعقدت المنظمة يوم السبت الماضي اجتماعا مع روسيا ومنتجين آخرين حيث خرج الاجتماع بموافقة المنتجين المستقلين على المشاركة في الاتفاق. وشارك في اجتماع أوبك وحلفائها 24 دولة، حيث تضم أوبك 14 عضوا فيما شاركت مجموعة بقيادة روسية، تضم عشر دول إضافية منتجة للنفط.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة في سوق الأسهم السعودية أمس أكثر من 115 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 76 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 150 شركة ارتفاعا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 24 شركة على تراجع.

وتصدر سهما «أمانة للتأمين» و»تكافل الراجحي» ارتفاعات السوق بالنسبة القصوى. وشهدت الجلسة ارتفاعا لأسهم قيادية، بينها أسهم «سابك» و»مصرف الراجحي» و»سامبا» و»العربي الوطني» و»بنك الرياض» و»كيان السعودية» و»الاتصالات» و»السعودي للاستثمار» و»السعودي الفرنسي» بنسب تراوح بين 2 و 5%

وارتفع سهم «المتقدمة» بنحو 2% عند 54.10 ريالا، وكانت الشركة أعلنت عن توقيع اتفاقية لإنشاء مصنع لإنتاج البروبيلين في كوريا الجنوبية.

في المقابل جاءت أسهم شركات مجموعة السريع والكابلات والخليج للتدريب ولازوردي وبتروكيم على قائمة الأكثر انخفاضا في التعاملات .

وجاءت أسهم شركات دار الأركان والإنماء وكيان السعودية ومجموعة السريع والجزيرة الأكثر نشاطا بالكمية، وأسهم شركات دار الأركان وسابك والإنماء والراجحي وكيان السعودية الأكثر نشاطا في القيمة.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) مرتفعا 33.42 نقطة ليقفل عند مستوى 3120.24 نقطة بتداولات بلغت قيمتها أكثر من 900 ألف ريال، وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 60 ألف سهم تقاسمتها 105 صفقات.

يذكر أن مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال «MSCI» قررت مساء الأربعاء الماضي في مراجعتها السنوية لعام 2018 لتصنيف أسواق الأسهم الدولية، ضم السوق السعودي إلى مرتبة الأسواق الناشئة، مشيرة إلى أن اقتراح ترقية السوق السعودي لقي دعما من الغالبية العظمى من المستثمرين المؤسسيين الذين شاركوا في الاستشارة.

وكانت «فوتسي راسل» قررت في مارس الماضي ضم السوق السعودي إلى مؤشر الأسواق الناشئة على مراحل بدءا من مارس 2019، وأعلنت أيضا شركة ستاندرد آند بورز داو جونز «S&P Dow Jones» بدءها في استشارة المستثمرين من أجل ترقية محتملة للسوق المالية السعودية في مؤشراتها العالمية للأسواق الناشئة.