ترحيب يمني بالمنشقين عن ميليشيات الحوثي

المبعوث الأممي يقدم تقريره لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي
المبعوث الأممي يقدم تقريره لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي

الاثنين - 25 يونيو 2018

Mon - 25 Jun 2018

No Image Caption
آثار قصف إحدى غارات التحالف على تعزيزات الحوثيين (مكة)
بينما يقدم المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث تقريرا إلى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم في لوكسمبورج، بشأن الوضع في اليمن وخطة الأمم المتحدة لحل الصراع وجهود الإغاثة الإنسانية في اليمن، رحب القائد العام لجبهة الساحل الغربي في اليمن ‏أب زرعة المحرمي، بكل المنشقين من صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية، والمنضمين للقوات الشرعية اليمنية.

ودعا في تصريح نقله الموقع ‏الالكتروني لوزارة الدفاع اليمنية المقاتلين في ‏صفوف الميليشيات إلى الانسحاب قبل فوات الأوان، وطالبهم بتسليم الحديدة ‏سلميا وتجنيبها استبداد الميليشيات التي تسعى إلى ‏نشر الفوضى وتعريض المغرر بهم للقتل ‏ومؤسسات الدولة للدمار والخراب.‏

وأفاد المحرمي بأسر العشرات من ‏العناصر في صفوف الميليشيات، وتتم حاليا إعادة ‏تأهيلهم فكريا، وتوفير كل احتياجاتهم الخاصة، ‏وعلاج المصابين منهم.‏

تصاريح التحالف

وأكدت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن استمرار إصدار تصاريح السفن المتجهة إلى ميناء الحديدة.

وأشار التحالف، في بيان أمس، إلى أن ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران تتعمد تعطيل ومنع دخول السفن لميناء الحديدة.

وأن سفينتين تحملان مشتقات نفطية عالقتان بالميناء منذ نحو شهرين، تمنع مرورهما الميليشيات.

ميدانيا، دمرت مقاتلات التحالف العربي تعزيزات عسكرية تابعة لميليشيات الحوثي القادمة من صنعاء وإب وصعدة وذمار، وقطعت خطوط الإمداد عنها، وضيقت وصولها إلى محافظة الحديدة.

ولقي نحو 15 فردا من الميليشيات مصرعهم، في كمين ناجح بمنطقة الجاح، وتركزت المحاولات الحوثية الفاشلة على امتداد الخط الساحلي المحرر من شمال الخوخة وصولا للأطراف الجنوبية الغربية لمدينة الحديدة.

وأغلقت الميليشيات الشوارع المؤدية إلى ميناء الحديدة بكتل اسمنتية وخرسانية وترابية وغيرها.

قطع طرق

وأكد مصدر محلي أن ميليشيات الحوثي قطعت الطريق المؤدي إلى ميناء الحديدة بعد شركة المخا للملاحة عقب استهداف طيران التحالف لحفار تابع للميليشيات كان مخصصا لحفر الخنادق في عدد من شوارع مدينة الحديدة قبل أيام.

وحفرت الميليشيات خنادق في طريق الكورنيش المؤدي إلى ميناء الحديدة في محاولة لإعاقة تقدم قوات الجيش اليمني نحو الميناء، كما أغلقت بعدد من الحواجز طرقا رئيسة في المدينة، وشهد مركز محافظة الحديدة وعدد من المدن عمليات نزوح جماعي فرارا من الحرب المستعرة منذ نحو شهر.

وأحبطت قوات الجيش والمقاومة الشعبية عملية تسلل غرب قرية المجيليس في مديرية التحيتا، فيما تشهد منطقة الجاح تصاعدا لوتيرة المعارك، إذ تأتي هذه التحركات لجر القوات إلى معركة جانبية لإبعادهم عن ميناء الحديدة.

وتستعد القوات اليمنية للوصول إلى منطقة كيلو 16 شرق الحديدة، تمهيدا لسقوط جبهات الحوثيين في المديريات الواقعة جنوب شرق الحديدة وقطع التعزيزات القادمة من صنعاء وذمار.

فرار جماعي

كما أعلن الجيش اليمني تحقيقه تقدما ميدانيا في ‏معاركه على جبهة محافظة لحج جنوب اليمن.‏

وقال مصدر عسكري للموقع الالكتروني ‏لوزارة الدفاع اليمنية: إن قوات الجيش مسنودة من ‏التحالف العربي استعادت مناطق العنين وجبل ‏موجر ومناطق صبيح، وأن القوات اتجهت نحو مناطق المرابحة ‏بعد وصولها إلى مستوصف سوق الخميس جنوب ‏مديرية القبيطة، في شمال لحج.‏

محاصرة الانقلابيين

إلى ذلك، شدد قائد محور صعدة العميد عبيد الأثلة على أن ‏العمليات العسكرية ضد ميليشيات الحوثي المدعومة ‏من إيران مستمرة حتى تحرير المحافظة بالكامل.‏

وأشاد بالتقدم الذي يحرزه الجيش الوطني، ‏مسنودا بقوات التحالف العربي ومختلف جبهات ‏محافظة صعدة، وآخرها الانتصارات التي تحققت ‏في مديرية رازح ومنطقة الملاحيط.‏

وأشار إلى أن المعارك ضد ‏الميليشيات على أشدها في مختلف ‏الجبهات منذ انطلاق العملية العسكرية الأخيرة، ‏مطلع الأسبوع الحالي، مضيفا أن الميليشيات ‏الحوثية باتت محاصرة في عقر دارها من عدة ‏اتجاهات.