عطية الله السلمي - مكة المكرمة

يتوقع أن تتولى الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة أعمالا مميزة في قائمة أولوياتها مثل تطوير العشوائيات، واستكمال الطرق الدائرية، وطرق المترو، لتصبح العاصمة المقدسة في مقدمة المدن عالميا، وفق قفزة تنموية تحقق الاستقلال المادي والإداري بمفهوم الإدارة الشامل، تمهيدا لتحقيق رؤية المملكة 2030.

  • تطوير العشوائيات
  • الطرق الدائرية وطرق المترو
  • قطارات مكة
  • مواقف الحافلات
  • المشاريع التنموية في المشاعر المقدسة
  • استكمال المشاريع التي تحتاج إلى دعم وتوفير الميزانيات
مثال التطور

«تعيش المملكة قفزات تنموية وقرارات تطويرية، لتكون المملكة مثالا عالميا على التطور والنماء. والرفع من أعداد قاصدي البيت الحرام يتطلب تنفيذ العديد من المشروعات التطويرية والمبتكرة لتحقيق هذه الغاية السامية، وستكون الهيئة الملكية نقلة نوعية كبيرة في مسيرة الاهتمام بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة» .

محمد بنتن - وزير الحج والعمرة

أعمال مميزة

«أتوقع أن تتولى الهيئة أعمالا مميزة في قائمة الأولويات، مثل تطوير العشوائيات، والطرق الدائرية، وطرق المترو، واستكمال العديد من المشاريع التي تحتاج إلى دعم وتوفير الميزانيات اللازمة، لتصبح في مقدمة المدن عالميا. وأشكر مقام خادم الحرمين الشريفين وولي العهد على اهتمامهما بتطوير العاصمة المقدسة وتوفير سبل الراحة للمواطنين والمقيمين والزوار».

محمد القويحص ـ أمين العاصمة المقدسة

تسريع التطوير

«تسهم الهيئة الملكية في تسريع عملية التطوير لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتعمل على التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتشغيل للمشاريع تكامليا، لتشمل جميع القطاعات، الطرق والنقل والصحة والتعليم والبلديات وكافة الخدمات، بحيث لا يطغى مرفق على آخر، في توازن يحقق العدالة تحت مظلة ملكية، للوصول إلى تطلعات القيادة الحكيمة في تطبيق رؤية المملكة 2030».

محمد مدني ـ مدير إدارة النقل بمكة المكرمة سابقا

أسعار العقار

«سترتفع أسعار العقارات عقب قرار إنشاء الهيئة بمكة المكرمة، نتيجة لعملية التطوير والإزالة بالمنطقة المركزية إلى حدود الدائري الرابع، وستشهد وثبة حضارية وعمرانية لاستكمال المشاريع بالحرم المكي والساحات المحيطة به، والبنى التحتية والطرق والتوسعات في المناطق الخاضعة للتطوير، كما ستضخ مبالغ كبيرة تحرك الاقتصاد المكي».

عبدالفتاح فدا ـ أمين عام مجلس منطقة مكة المكرمة سابقا