طلائع «النصر الذهبي» تصل لمشارف الحديدة

الخميس - 14 يونيو 2018

Thu - 14 Jun 2018

nnnnnnnu0622u0644u064au0627u062a u0644u0644u062cu064au0634 u0627u0644u064au0645u0646u064a u0641u064a u0637u0631u064au0642u0647u0627 u0644u0644u062du062fu064au062fu0629                                                                                                          (u0645u0643u0629)
آليات للجيش اليمني في طريقها للحديدة (مكة)
أطلقت قوات الجيش اليمني والمقاومة بإسناد مقاتلات وبوارج التحالف العربي فجر أمس عمليات النصر الذهبي «لتحرير ميناء ومحافظة الحديدة غرب اليمن من ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، بعد رفضها القبول بالحلول السلمية والانسحاب من المدينة والميناء.

ووجه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الجيش الوطني والمقاومة الوطنية المدعومة من التحالف العربي إلى الحسم العسكري لتحرير المدينة والميناء، بعد أن وصلت الأمور في المحافظة إلى درجة الكارثة الإنسانية، التي لا يمكن السكوت عنها، جراء الممارسات الحوثية وتعنتها في التوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة في اليمن.

وقال الرئيس هادي «كنا وما زلنا نسعى للحل السلمي المستند على المرجعيات الأساسية الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن الدولي رقم 2216، وقدمنا الكثير من التنازلات لتجنب الحل العسكري، إلا أننا لا يمكن أن نسمح باستغلال معاناة أبناء شعبنا وجعله رهينة لإطالة أمد هذه الحرب التي أشعلتها الميليشيات الانقلابية».

وتأتي دعوة الرئيس هادي بعد ساعات من انطلاق معركة تحرير الحديدة بدعم من التحالف العربي.

اقتحام التحصينات

وأكد مصدر عسكري لـ «مكة» أن عمليات عسكرية واسعة النطاق تحت غطاء بحري جوي كثيف لمقاتلات التحالف العربي بدأت بالزحف تجاه المدينة.

ونفذت طلائع القوات المشتركة عمليات اقتحام لتحصينات الميليشيات على معظم المحاور في ضواحي الحديدة، في وقت استمرت فيه الأرتال العسكرية في التقدم إلى مشارف المدينة بعد أن سيطرت على ضاحية منطقة النخيلة جنوب مدينة الحديدة، وأسرت قوات الشرعية عشرات الحوثيين في منطقة قضبة، وحققت القوات تقدما سريعا باتجاه مطار الحديدة، وحسم المعارك بسرعة على طريق المطار، وسط غطاء جوي كثيف من التحالف العربي الذي شن غارات على مواقع وتجمعات الميليشيات.

وتقدمت القوات نحو 5 كلم باتجاه مطار الحديدة، وتمكنت خلال ذلك من السيطرة على معظم المزارع الواقعة على الطريق مطار.

وأشار المصدر إلى أن معارك عنيفة تدور رحاها على مشارف الحديدة بين قوات الشرعية وميليشيات الحوثي. وشنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات جوية على مواقع وتعزيزات لميليشيات الحوثي في بيت الفقيه، والطريق الساحلي جنوب الحديدة.

الحل الأمثل

وأكدت الحكومة اليمنية المضي نحو إعادة الشرعية لكامل التراب الوطني، بعد استنفاد كل الوسائل السلمية والسياسية لإخراج الميليشيات الحوثية من ميناء الحديدة، وطالبت أكثر من مرة المجتمع الدولي، بأداء واجبه تجاه المأساة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني، خاصة أبناء الحديدة، جراء الممارسات الحوثية التي حولت الميناء إلى ممر للخراب والدمار عبر تهريب الأسلحة الإيرانية.

وزف السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر البشرى بتحرير مدينة وميناء الحديدة، من أيدي ميليشيات الحوثي وغرد على تويتر قائلا «الحديدة تتحرر، اليمن يتنفس».

وبالتزامن فتح التحالف العربي ممرات شمال مدينة الحديدة لخروج الحوثيين مع انطلاق المعركة. وبدأ أبناء الأحياء بإزالة شعارات «الموت الحوثية» من الجدران بالمنطقة.

أهمية تحرير الحديدة

تشكل عمليات تحرير مدينة وميناء الحديدة من قبضة ميليشيات الحوثي أهمية استراتيجية للشرعية اليمنية المسنودة بالتحالف العربي على صعيد تأمين ممر الملاحة الدولي، المتمثل بمضيق باب المندب، ومنع تدفق السلاح الإيراني ووصوله لأيدي ميليشيات الحوثي، وفتح المجال أمام تدفق المساعدات الإنسانية إلى الملايين من اليمنيين في محافظات عدة، بالإضافة لأهميتها على صعيد العودة إلى مسار الحل السياسي عبر دفع الحوثيين إلى طاولة المفاوضات بعد خسارة منفذهم البحري الوحيد، والذي هو شريان الحياة لنحو 8 ملايين يمني، فعبره تمر معظم الواردات وإمدادات الإغاثة للملايين في محافظات الحديدة وتعز وصعدة وصنعاء، قبل أن تحوله الميليشيات المتمردة إلى أحد أبرز مصادر تمويلها، إضافة إلى استخدامه لإدخال الأسلحة والصواريخ الباليستية المهربة من إيران، وكل وسائل الدعم اللوجستي. كما استخدمته قاعدة لانطلاق عملياتها الإرهابية عبر البحر، فضلا عن نشر الألغام البحرية.

مشاهدات يمنية

  • قوات الدفاع الجوي السعودي تدمر صاروخا باليستيا حوثيا فوق نجران

  • ميليشيات الحوثي تفقد الحاضنة الشعبية بمحافظة الحديدة

  • فرار عدد من قيادات الحوثيين مع عوائلهم من الحديدة باتجاه صنعاء