د ب أ - موسكو

فاز الملف المشترك لأمريكا والمكسيك وكندا أمس الأربعاء بحق استضافة بطولة كأس العالم 2026 لكرة القدم، بعد أن تفوق على ملف المغرب، في التصويت الذي جرى خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للعبة (فيفا) في العاصمة الروسية موسكو.

وحصل الملف المشترك الذي يحمل شعار «متحدون 2026» على 134 صوتا مقابل 65 صوتا فقط حصل عليها ملف المغرب.

وستشكل البطولة أول نسخة من المونديال تقام بمشاركة 48 منتخبا بعدما وافق الفيفا في وقت سابق على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من 32 إلى 48 منتخبا بداية من نسخة 2026.

كذلك ستكون أول نسخة من كأس العالم تقام فعالياتها في ثلاث دول، كما حققت المكسيك بذلك رقما غير مسبوق، حيث ستكون المرة الثالثة التي تحتضن فيها فعاليات كأس العالم، بعد أن استضافت نسختي 1970 و1986.

وسبق للولايات المتحدة أن استضافت المونديال في نسخة عام 1994، بينما ستكون هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها كندا في احتضان منافسات البطولة.

وقال رئيس الاتحاد الأمريكي للعبة كارلوس كورديرو «نيابة عن ملفنا المشترك، أشكركم كثيرا على هذا الشرف الكبير.»

واعتمد الملف المشترك على التعهد بتوفير أحدث المرافق والبنى التحتية كما كان للجانب المالي أثر كبير على الأرجح مع الحديث عن 8ر5 ملايين تذكرة وأرباح تصل إلى 11 مليار دولار.

وفي الاستعراض المختصر للملف المشترك أمام أعضاء كونجرس الفيفا، شدد لاعبون من الدول الثلاث وكذلك ديسيو دي ماريا رئيس الاتحاد المكسيكي، على التنوع العرقي.

وقال ستيفن ريد رئيس الاتحاد الكندي إن توافر الملاعب ومنشآت التدريب سيسمح «بالتركيز على الجوانب الأخرى» ووعد «بالتواصل الرقمي للمشجعين بشكل غير مسبوق».