إصدار رسوم الأراضي البيضاء لمتأخري السنة الثانية

الأربعاء - 13 يونيو 2018

Wed - 13 Jun 2018

أعلنت وزارة الإسكان إصدار رسوم الأراضي البيضاء للسنة الثانية على المكلفين المتأخرين في التسجيل لعام 1439/‏1440، بحسب الحساب الرسمي لنظام رسوم الأراضي البيضاء على تويتر أمس.

وكانت وزارة الإسكان أصدرت خلال الفترة الماضية رسوم الأراضي البيضاء لمدينتي الرياض وجدة وحاضرة الدمام لعام 1439/‏1440 (الدورة الثانية).

وبدأ العمل بنظام رسوم الأراضي البيضاء في 8 يونيو 2016، وتم تطبيقه في كل من مدن الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة.

وبلغ إجمالي أوامر السداد في المدن الأربع نحو 1548 أمر سداد لمساحة إجمالية بلغت 411.46 مليون متر مربع، وذلك في الدورة الأولى لبرنامج فرض الرسوم.

وكان برنامج رسوم الأراضي البيضاء التابع لوزارة الإسكان أوضح أنه سيتم تطبيق العقوبات على من يتخلف عن سداد الرسم، بحيث يكون هنالك غرامة مالية تصل إلى 2.5% من قيمة الأرض للسنة الأولى مع فرض الرسم السنوي للدورة الفوترية الثانية، وفي حال عدم السداد نهائيا تفرض الرسوم على المخالف، بالإضافة إلى الغرامة المالية، وذلك وفقا لنظام إيرادات الدولة ولائحته التنفيذية، إذ إن الرسوم الصادرة تعد سندات تنفيذية يتم التوجه بشأنها لمحاكم التنفيذ.

ويتيح البرنامج خدمة السداد عبر القنوات الالكترونية في البنوك السعودية، من خلال الدخول على الحساب البنكي وإضافة رقم السداد عن طريق اختيار المفوتر (وزارة الإسكان) ورقمه (171)، أو من خلال زيارة أحد فروعه البنكية، كما يتيح البرنامج خدمة السداد نقدا عن طريق أحد فروع البنك السعودي الفرنسي، ويمكن الاطلاع على جميع التفاصيل عن طريق زيارة الموقع الالكتروني لبرنامج رسوم الأراضي البيضاء.

ويعد برنامج الرسوم على الأراضي البيضاء أحد أبرز البرامج التي تعمل عليها وزارة الإسكان في إطار سعيها لتحقيق التوازن الأمثل بين العرض والطلب، وتحرير الأراضي غير المستغلة داخل الكتل العمرانية لتوفير مزيد من المساكن، بما يسهم بالتالي في تمكين جميع الفئات من الحصول على السكن الملائم الذي يتوافق مع قدراتهم ويتلاءم مع رغباتهم.