مكة - الرياض

رصدت وزارة الصحة 361 مخالفة خلال 403 زيارات نفذتها في مختلف المناطق والمحافظات ضمن حملتها الرقابية للتأكد من التزام المؤسسات الصحية بالمعايير الصحية لممارسات التجميل الطبية، مشيرة إلى أن تلك الممارسات المخالفة تمثل خطرا كبيرا على المرضى، مما يؤثر على سلامتهم.

وكانت الصحة حذرت من استخدام الكوادر والأجهزة الطبية غير المرخصة أو بدون تعقيم سليم وشددت على ضرورة تطبيق نظام التخلص الآمن من النفايات الطبية، وأكدت خلال حملتها التوعوية التي بدأتها بنهاية شهر مايو الماضي على أهمية الالتزام بالمعايير الصحية في المؤسسات الصحية التي لديها ممارسات تجميلية طبية، وأعلنت أن فرقها التفتيشية تزور تلك المؤسسات خلال حملة رقابية تشمل جميع المناطق بهدف تطبيق أحكام الأنظمة واللوائح الصحية للمحافظة على سلامة المرضى.

وبينت أن من يخالف ذلك فإنه ستطبق بحقه العقوبات النظامية التي تشمل غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال، أو إلغاء الترخيص للممارس والمؤسسة أو إغلاق المؤسسة.

وأوضحت أن هذه الحملة تأتي بالتعاون مع الهيئة العامة للغذاء والدواء، مشيرة أن هناك عددا من الممارسات الصحية الممنوعة تم رصدها خلال هذه الحملة.

ولفتت إلى أهمية الالتزام بما ورد في نظام المؤسسات الصحية الخاصة الذي يحظر على المؤسسة استخدام الأجهزة أو الكوادر الصحية غير المرخصة والتقصير في نظام التعقيم والتخلص الآمن من النفايات الطبية.

كما أكدت ضرورة وجود ترخيص للجهاز الطبي، وكذلك استخدامه من قبل الطبيب المختص الحاصل على ترخيص نظامي أيضا، إضافة إلى عدم نشر ادعاءات عن خصائص الجهاز الطبي غير مثبتة علميا.

المخالفات الصحية المرصودة

  • 53 مخالفة لاستخدام أجهزة غير مرخصة
  • 195 من الكوادر الطبية غير المرخصة
  • 50 مخالفة عدم الالتزام بمعايير التعقيم
  • 63 مخالفة لنظام التخلص الآمن من النفايات الطبية