أماني يماني - مكة المكرمة

بينما نعيش حياتنا فإن جزءا من وقتنا يكون في وسائل التنقل، وهكذا تجري بعض الأحداث والحكايات في هذه الوسائل، مما يجعلها مجالا خصبا لإلهام بعض الكتاب.

هنا مجموعة من الروايات التي وقعت أحداثها في وسائل نقل، سواء كانت على الأرض أو في السماء أو البحر.

1 روايات السيارات:

الرواية: كريستين

المؤلف: ستيفن كينغ

نوع الرواية: رعب

جنسية الكاتب: الولايات المتحدة الأمريكية

نبذة: تدور أحداث القصة حول سيارة تستحوذ عليها قوى شريرة، فتحدث عددا من الحوادث لكل من يعاند «آرني» الذي تغيرت شخصيته منذ أن امتلك السيارة وتحول من شخص ضعيف إلى شخص واثق من نفسه.

هاري بوتر وحجرة الأسرار

ج. ك. رولنغ

مغامرة

المملكة المتحدة

في اليوم الذي أثار فيه «هاري» فوضى بعد تغيبه عن المدرسة بسبب نصيحة من جني، وجد نفسه عرضة للحبس في حجرته لمنعه من العودة للمدرسة، حتى جاء صديقه «رون ويزلي» وشقيقاه لإنقاذ هاري بسيارتهم الطائرة التي تنقلهم إلى المدرسة، ومن هنا تبدأ مغامرات هاري الجديدة.

نادي السيارات

علاء الأسواني

اجتماعية

مصر

تدور القصة في أربعينات القرن العشرين، عند دخول السيارات إلى مصر في تلك الفترة الصعبة، وبسبب تزايد السيارات أنشئ ناد للسيارات يضم المجتمع تحت رئاسة الملك فؤاد الأول. وتتناول القصة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية في تلك الفترة.

2 روايات الطائرات:

كاتش-22

جوزيف هيلر

كوميديا سوداء

الولايات المتحدة الأمريكية

تدور أحداثها أثناء وجود سرب طائرات تابع للقوات الجوية التابعة للجيش الأمريكي في جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، ويحاول بطل القصة والطياران الآخران التركيز من أجل القيام بمتطلبات عملهم حتى يعودوا إلى بلادهم آمنين.

قضية المانجو المنفجر

محمد حنيف

رواية كوميدية

باكستاني

تدور القصة حول أسباب وقوع الطائرة التي تحمل الرئيس الباكستاني الأسبق «محمد ضياء الحق «، وعلى متنها عدد كبير من قادة الجيش، حيث يحاول الكاتب معرفة سبب العطل والسقوط.

3 روايات السفن:

- موبي ديك

هرمان ملفيل

مغامرة

الولايات المتحدة الأمريكية

تدور أحداثها في القرن الـ 19 حول مطاردة الحوت الأبيض «موبي ديك»، وذلك عندما قرر القبطان مطاردة الحوت عبر البحار والقضاء عليه، مستغلا إمكانات سفينته ومضحيا بكامل الطاقة ليثأر من الحوت الذي عرضه لإصابة بالغة.

- ذئب البحر

جاك لندن

مغامرة

الولايات المتحدة الأمريكية

تدور الرواية حول الصيد غير المشروع، وكيف أن سوء الأوضاع على السفينة جعلها تضيع في البحر، وكيف حدث صراع على السفينة، مليء بالمغامرات، كذلك تصف حياة الصيادين والملاحين والقبطان.

- الشيخ والبحر

إرنست همنجواي

قصة قصيرة

الولايات المتحدة الأمريكية

قصة صياد عجوز يخرج للصيد ولكن تعلق خيوطه بسمكة كبيرة أكبر من حجم قاربه، وتجذبه للبحر حتى تمكن منها العجوز وماتت، حينها ربطها في القارب وهو في طريق العودة جذبت رائحة الدم أسماك القرش التي أخذت تتصارع عليها.

4 روايات القطارات:

- لغز القطار الأزرق

أغاثا كريستي

جريمة

المملكة المتحدة

تحدث جريمة في القطار الذي يركبه «هيركال بوار»، ويكتشف أن الجوهرة التي ترتديها القتيلة اختفت، وعند بدايته التحقيق يثير «بوار» احتمال جديد، وهو أن جريمة القتل وسرقة المجوهرات غير مرتبطتين، وتستمر الأحداث حول اكتشاف القاتل والسارق.

- جريمة في قطار الشرق السريع

أغاثا كريستي

جريمة

المملكة المتحدة

يركب «بوار» في قطار مزدحم متجه ليوغسلافيا، ولكن يتوقف القطار وسط الثلوج بعد أن كشف عن جريمة على متنه، ويبدأ «بوار» في التحقيق في الموضوع ليلاحظ أن كل ركاب القطار لهم علاقة بالضحية، فهم يمتلكون الدافع لقتله.

- فتاة القطار

باولا هوكينز

إثارة

المملكة المتحدة

مدمنة كحول تمر يوميا وهي في القطار بمنزل به زوجان، ويصور لها خيالها قصة تصنع من هذين الزوجين بطلين لها، وتبدأ في تخيل أحداث حياتهما، حتى يتبين لها يوما أن الزوجين لا يملكان حياة مثالية، وتجد نفسها متورطة بهما بعد أن شاهدت أمرا غير حياتها.

5 روايات الغواصات:

- عشرون ألف فرسخ تحت الماء

جول فيرن

مغامرة

فرنسا

اختفاء السفن التجارية في عرض المحيطات دفع بإحدى السفن الحربية إلى الانطلاق للتأكد من الأمر، والمفاجأة أن ما حسبوه وحشا كان غواصة ضخمة يقودها كابتن يدعى «نيمو»، فيتعلق أبطال القصة بالغواصة، ويقرر «نيمو «سجنهم للأبد، لكن البطلين يقرران الهرب خلال مغامرة مثيرة.

6 روايات المناطيد:

- خمسة أسابيع في منطاد

جول فيرن

مغامرة وإثارة

فرنسا

يقرر باحث سفر التجول في أنحاء أفريقيا عن طريق بالون مملوء بالهيدروجين، فتبدأ الرحلة من زنجبار على الساحل الشرقي إلى السنغال على الساحل الغربي.

7 روايات الدراجات النارية

- الفأر والدراجة النارية

بيفرلي كليري

قصة أطفال

الولايات المتحدة الأمريكية

القصة تدور حول الفأر رالف الذي يهوى المغامرة والحياة الخطرة، وذات يوم يكتشف رالف دراجة نارية صغيرة على طاولة ويحاول ركوبها لكنه يفشل ويسقط مع الدراجة في سلة مهملات، ويتعرف طفل على الفأر ويعلمه كيفية ركوب الدراجة فيأخذها رالف ويتجول في الفندق، وتدور مغامرات الفار والطفل معا، حتى يأتي يوم يمرض فيه الطفل فينقذ الفأر حياته ويجلب الدواء له.