تأهب سعودي لـ"ميكونو"

السبت - 26 مايو 2018

Sat - 26 May 2018

أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أنه ومن خلال آخر صور الأقمار الصناعية وتحليل خرائط الطقس ومخرجات النماذج العددية للإعصار المداري « MEKUNU» في بحر العرب الذي تحول إلى إعصار من الدرجة الثانية، من المتوقع أن يتحرك باتجاه شمال إلى شمال غرب حيث يبعد مركز الإعصار عن حدود السعودية نحو 350 كلم.

وتشير توقعات الهيئة إلى احتمال التغير في مسار الحالة المدارية بعد مرورها بسلطنة عمان والجمهورية اليمنية، وتحول الإعصار إلى عاصفة مدارية، ويمكن أن تتأثر بها أجزاء من السعودية، وذلك اعتبارا من فجر اليوم إلى الثلاثاء المقبل.

ولفتت الهيئة إلى أن الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية «صحراء الربع الخالي»، والأجزاء الشرقية من منطقة نجران «الخرخير»، ستتأثر بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول والرياح النشطة التي قد تصل سرعتها إلى نحو 75 كلم/س، مثيرة للأتربة والغبار وتؤدي إلى انعدام في الرؤية الأفقية، إضافة إلى محافظة شرورة التي قد تتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة تسبق برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية من مساء يوم الأحد المقبل.

ودعت الهيئة الجميع إلى متابعة ما يستجد من تقارير عن الحالة، والتي قد يتغير مسارها خلال الأيام القادمة، وذلك من خلال تقارير الطقس اليومية والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر على موقع الهيئة الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي.

• سرعة الرياح حول مركز الإعصار

ما بين «157 إلى 167 كلم/ساعة».

آلاف الأطنان من المواد الإغاثية في طريقها لسقطرى

يعمل فريق برنامج إعادة الإعمار في اليمن - مكتب محافظة سقطرى - مع السلطة المحلية في المحافظة للتعامل مع الأضرار الناجمة عن إعصار ماكونو، وفتح الطرقات ومساعدة المنكوبين، تمهيدا لوصول الإغاثة والإيواء التي منعت الظروف الجوية وصولها أمس، وفقا لسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن المشرف على البرنامج السفير محمد آل جابر.

وقال: تستعد طائرات القوات المشتركة السعودية المحملة بعشرات الآلاف من أطنان المواد الإغاثية والإيوائية والطبية المقدمة من المملكة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، للتوجه لإغاثة ومساعدة الأشقاء في محافظة سقطرى اليمنية حال تحسن الظروف الجوية.

كهرباء نجران ترفع حالة الطوارئ

أكدت الشركة السعودية للكهرباء أنها رفعت حالة الطوارئ لطواقمها الفنية في منطقة نجران، تحسبا لأي آثار محتملة قد تنتج عن إعصار ميكونو، وذلك بهدف دعم موثوقية الخدمة الكهربائية ومواجهة أي انقطاعات طارئة.

وأوضحت أن الفرق الفنية وفرق الطوارئ بنجران وضعت في حالة تأهب قصوى، مشيرة إلى جاهزية الطواقم الفنية للتعامل مع أي انقطاعات طارئة ناتجة عن سوء الأحوال الجوية، وسرعة التعامل مع الأعطال بالمواقع المختلفة.

وأفادت الشركة بأن هناك تنسيقا كاملا مع الجهات المتخصصة في المنطقة وخاصة في المواقع والمحافظات المتوقع تأثرها بالإعصار، حيث جرى الاجتماع بالجهات ذات الاختصاص، ومراجعة جاهزية خطط لجنة الطوارئ بالشركة وقطاعاتها المختلفة من توليد ونقل وتوزيع، وكذلك الاستعدادات الميدانية لفرق العمليات، والدعم اللوجستي، وخطط توفير المولدات الاحتياطية بالمواقع المختلفة.