مركز العبلاء في بيشة.. مقر الكنوز الأثرية القديمة

السبت - 26 مايو 2018

Sat - 26 May 2018

تشتهر قرى شمال غرب وغرب محافظة بيشة بمنطقة عسير بكثير من المواقع والقرى التاريخية التي تحمل في بطونها الآثار الإسلامية ومناجم الذهب، ومنها «مركز العبلاء» الذي يعد من أهم المراكز التاريخية التي تحتوي على عدد من الكنوز الأثرية التي لا تزال محل بحث خبراء الآثار.

و»العبلاء « جبل أبيض يقع في أعلى وادي رنية التابع لمحافظة بيشة إداريا، وأصبح اسم الجبل يشمل ما جاوره من الأماكن الأثرية القديمة التي اشتهرت قديما بوجود سوق في العصر الجاهلي ما زالت آثاره بادية للناظر والزائر حتى وقتنا هذا، ويحيط به قرى ومنجم للذهب.

كما يوجد في هذا المكان ثلاثة آبار منحوتة في قمة الجبل يصل عمق إحداها إلى 80 مترا لاستخراج المعادن منها، كما توجد بها (رحى) كبيرة يبلغ عرضها وطولها نحو المتر، وبجانبها الكثير من المواضع الأثرية. وفي ذلك السياق أوضح الباحث التاريخي الدكتور محمد العواجي أن محافظة بيشة وقراها ومراكزها بيئة جاذبة للمهتمين بالآثار والتاريخ، وخصوصا ما يتعلق بالمواد الأثرية التي تحوي الكثير من الأسرار التاريخية المهمة في عصر ما قبل الإسلام وفي صدره، مبينا أن مراكز تبالة والثنية والعبلاء شهدت سابقا العديد من المواقف التاريخية والأحداث المهمة.