أمانة العاصمة المقدسة: تم تصميم المتنزه الوطني ويجري التنسيق لتنفيذه

الجمعة - 25 مايو 2018

Fri - 25 May 2018

نفيدكم بأن هذه الإدارة تلقت خطاب أمانة العاصمة المقدسة والمتضمن أن شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني أنجزت العديد من المشاريع شملت مشاريع تطوير المناطق العشوائية والمتضمنة منطقة جبل الشراشف، منطقة قوز النكاسة، منطقة الكدوة، منطقة درب المشاعر، ومنطقة ميدان زمزم حيث تم تأسيس شركات لتطوير هذه المشاريع بالشراكة مع القطاع الخاص، كما تم الانتهاء من جميع الدراسات الأولية اللازمة، وأعمال لجان التثمين، والبدء في استقبال ملاك مناطق المشاريع ومازال الاستقبال مستمرا.

كما تقوم الشركة حاليا بإنجاز مشروع الضاحية الغربية (بوابة مكة) والتي تتضمن مشروع ضاحية سمو وهو المشروع الأول شراكة بين شركة سمو العقارية ومشروع بوابة مكة التابعة لشركة البلد الأمين، حيث تم إنجاز 30% من إجمالي البنية التحتية و29% من أعمال الفلل المنفذة، ويجري حاليا العمل على إيصال التيار الكهربائي.

أما فيما يتعلق بمشروع صندوق سويكورب بوابة مكة العقاري وهو صندوق استثماري عقاري مقفل تم طرحه طرحا عاما متوافقا مع ضوابط الشريعة الإسلامية وهو معتمد من قبل هيئة السوق المالية وتم الانتهاء من جميع الدراسات الأولية اللازمة، واعتماد المخطط التفصيلي للمشروع، كما تمت موافقة هيئة سوق المال على الطرح العام، وتم دعوة المستثمرين الراغبين بالمشاركة في الاكتتاب بالمشروع في 20 محرم 1439هـ.

وفيما يخص مشروع المتنزه الوطني، والذي يقع ضمن حدود بوابة مكة وعلى مساحة 15 مليون متر مربع، فقد تم تصميم المتنزه بما يضمن للزائر تجربة فريدة وعالمية من النواحي التعليمية والترفيهية وذلك من خلال الاستمتاع بجمال الطبيعة المتوازن مع البيئة العمرانية للمنتزه، مع الحفاظ على الهوية الثقافية والتاريخية لمكة المكرمة، ويجري حاليا التنسيق مع هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة لتنفيذ المشروع.

وبشأن مشروع إنشاء كلية ومستشفى بمكة فقد تم تأسيس شركة اتحاد اليسر الطبية لتطوير المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث تم اعداد جميع المخططات واعتمادها، واستخراج رخصة البناء كما تم توقيع عقد أعمال التصاميم والإشراف، ويجري حاليا تنفيذ أعمال الخرسانة العادية وعزل أعمال الخرسانة المسلحة.

وفيما يتعلق بمشاريع الإسكان، تقوم شركة البلد الأمين بتنفيذ مشروع الإسكان الميسر، حيث تم تأسيس شركة واحة مكة لتطوير المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص، ويهدف المشروع الى توفير السكن الملائم لذوي الدخل المحدود مع جودة عالية في التنفيذ، حيث تم الإنتهاء من تشييد عمارات المرحلة الأولى من الإسكان الميسر بالكامل والبالغ عددها 45 عمارة تشمل 1048 وحدة سكنية في يناير2014م، وبدأ بالفعل تسليمها للملاك، كما تم تشييد كافة عمارات المرحلة الثانية والبالغ عددها 68 عمارة وهي جاهزة بالكامل وجاري تسليمها للملاك، ويجري حاليا العمل على تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من مشروع الإسكان الميسر.

وبشأن مشروع السكن البديل فقد تم تأسيس شركة مسكن لتطوير المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص وهو مشروع مخصص كأولوية لسكان المناطق العشوائية وجاري العمل على إعادة طرح المشروع مرة أخرى للمنافسة.

وحول مشروع سكن الموظفين فقد تم طرح المشروع للتطوير (تنفيذ واستثمار) بنظام التأجير طويل الأجل، وتم تحديد المطور، وجاري توقيع اتفاقية التأجير والتطوير مع المطور المنفذ للمشروع.

الأكثر قراءة

جميلة عادل فته

رجال الأمن.. رجال