عريقات: بدأنا بإجراءات مساءلة إسرائيل دوليا

الأربعاء - 23 مايو 2018

Wed - 23 May 2018

u0635u0627u0626u0628 u0639u0631u064au0642u0627u062a
صائب عريقات
قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن الجانب الفلسطيني شرع بإجراءات مساءلة إسرائيل دوليا عبر التوجه للمحكمة الجنائية الدولية.

وأكد عريقات الذي يرأس اللجنة الفلسطينية العليا المسؤولة عن المتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية في بيان أمس أن التوجه الفلسطيني للمحكمة الجنائية «هو بسبب الجريمة الكبرى المتمثلة بالاحتلال بغرض حماية الحقوق الفلسطينية من أجل تحقيق العدالة وردع الاحتلال ومساءلة مجرميه ورفع الحصانة عنه وعزله عن المنظومة القانونية والدولية والإنسانية».

وقال إن توظيف وسائل وأدوات الشرعية الدولية، لإحقاق هذه الحقوق ومواجهة الاحتلال من خلال اللجوء إلى الهيئات والمؤسسات الدولية وعلى رأسها المحكمة الجنائية الدولية للحصول على حماية القانون الدولي.

وأضاف أن ذلك يأتي في ضوء الحصانة وغياب المساءلة الدولية لسياسات الاحتلال، وتمادي المستوى الإسرائيلي الرسمي باتخاذ قرارات سياسية مدروسة لإلغاء الوجود الفلسطيني وإمعانه في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وفي خطوة غير مسبوقة سلمت السلطة الفلسطينية أمس المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا طلب الإحالة للحالة في فلسطين حول «الجرائم» الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

حق مصيري

«فلسطين تقوم بواجبها الأصيل والمشروع في تكريس الحقوق التاريخية لشعبها، وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره».

صائب عريقات