قرقاش: استراتيجية بومبيو ستغير البوصلة الإيرانية

أمجد طه قال إن العالم كله اقتنع برأي السعودية
أمجد طه قال إن العالم كله اقتنع برأي السعودية

الثلاثاء - 22 مايو 2018

Tue - 22 May 2018

أوضح وزير الشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش أن مقاربة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حول السياسة الإيرانية دقيقة، وأن الاستراتيجية الصارمة التي أعلنها نتيجة طبيعية للسلوك الإيراني عبر السنوات، توحد الجهود وهي الطريق الصحيح لتدرك طهران عبثية تغولها وتمددها.

وذكر في تغريدات عبر حسابه في «تويتر»، أنه لطالما عانت المنطقة من الخطاب والفعل الإيراني الذي لا يحترم السيادة والشأن الداخلي، وبعد الاتفاق النووي شهدنا تغولا وتدخلا إيرانيا غير مسبوق في الشأن العربي، آن الأوان لتدرك طهران أن سلوكها السابق لا يمكن القبول به.

وشدد ‏‏على أن المنطقة بحاجة إلى السلام والاستقرار، وأن السياسة الإيرانية الإقليمية ألهبت الجبهات بانتهازيتها وطائفيتها، ومن الطبيعي أن تجد طهران نفسها في هذا المأزق، وأن استراتيجية بومبيو تتطلب الحكمة وتغيير البوصلة الإيرانية.

من جهته، أكد الخبير السياسي والاستراتيجي، ورئيس المركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، أمجد طه، أن السياسة الأمريكية التي أعلنتها وزارة الخارجية الأمريكية ضد طهران أمس تشير إلى أن العالم كله اقتنع برأي السعودية بأن إيران هي العدو الأول للإنسانية عبر دعمها للإرهاب وتقويضها للأمن في الشرق الأوسط والعالم.

وقال لـ»مكة» إن السعودية والإمارات والبحرين ومصر وضعوا 13 مطلبا أمام نظام قطر من بينها وقف دعم إرهاب إيران وحزب الله وحماس وطالبان، واليوم أمريكا تضع 12 مطلبا من نظام إيران من بينها الانسحاب من سوريا، وهذا يجعلنا أمام اقتناع تام لأمريكا برأي السعودية والبحرين والإمارات ومصر.

وشدد على أن المطالب الـ12 من إيران هي مطالب عالمية عربية إقليمية، وليست أمريكية فقط، «وأننا أمام تشكل تحالف دولي ضد نظام طهران حليف النظام القطري، وأن ذلك جاء على لسان بومبيو الذي ذكر للعالم رسالة مضمونها تشكيل تحالف دولي عربي ضد نظام إيران».

وأضاف «في رمضان 2017 تم تأديب نظام قطر عبر وضعه أمام 13 مطلبا لإعادته للعالم، وفي رمضان 2018 سيتم تأديب ومعاقبة إيران وحزب الله عبر 12 مطلبا أمريكيا تمثل بداية الضغط على إيران لتصحيح مسارها أو عزلها عن العالم».