إيران.. تأديب على الطريقة الأمريكية

أكد أن طهران استغلت الاتفاق النووي لتحويل المنطقة إلى ساحة حروب وصراعات
أكد أن طهران استغلت الاتفاق النووي لتحويل المنطقة إلى ساحة حروب وصراعات

الثلاثاء - 22 مايو 2018

Tue - 22 May 2018

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن سلسلة من الشروط والمطالب من قبل الولايات المتحدة للنظام الإيراني، مهددا النظام الإيراني بأشد العقوبات ما لم يغير مواقفه وتوجهاته حول العديد من القضايا.

وقال بومبيو في كلمة له بمؤسسة التراث في واشنطن أمس: إن إيران استغلت الاتفاق النووي لتحويل المنطقة إلى ساحة حروب وصراعات، واستخدمت الأموال التي حصلت عليها لتوسيع نفوذها وتمويل أنشطتها الإرهابية. مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكي ستمنع إيران من حيازة السلاح النووي وستتصدى لأنشطتها المزعزعة للاستقرار، مضيفا أن واشنطن مستعدة لاتخاذ خطوات يستفيد منها الشعب الإيراني في حال التزام طهران بتغيير نهجها في المنطقة، كما ستقوم بوقف جميع العقوبات عليها وإعادة العلاقات الدبلوماسية ودعمها في العديد من الجوانب الأخرى.

وأكد أن هذه هي البداية فقط، وستكون لسعة العقوبات مؤلمة لإيران، حيث إن هذه العقوبات ستكون الأقوى في التاريخ إذا اكتملت، مشيرا إلى أن العقوبات القديمة التي كانت مفروضة على إيران سيعاد فرضها من جديد وسيجري فرض عقوبات جديدة أيضا.

وتحدث بومبيو عن إبرام اتفاقية جديدة بشأن البرنامج النووي الإيراني، مشترطا على إيران إذا أرادت ذلك وقف تطوير الصواريخ الباليستية وإطلاق سراح المواطنين الأمريكيين المحتجزين لديها، ووقف دعم الجماعات الإرهابية، بالإضافة إلى إغلاق المفاعلات النووية التي تعمل بالماء الثقيل.

وقال بومبيو "سنضمن حرية الملاحة على المياه في المنطقة، وسنعمل على منع أي نشاط إيراني خبيث، ولا سيما على الصعيد الالكتروني، وسنتتبع النشطاء الإيرانيين ووكلاء حزب الله العاملين حول العالم وسنسحقهم".

وشدد على أن إيران لن تنجح في فرض سيطرتها على منطقة الشرق الأوسط، مضيفا أن الولايات المتحدة تأمل أن تكون جهودها لتحقيق السلام والأمن مثمرة لشعب إيران الذي طالت معاناته.

وفيما يتعلق بحلفاء الولايات المتحدة في أوروبا الذين يعملون على إبقاء الاتفاق النووي القديم على قيد الحياة، أكد بومبيو أن هذا هو قرارهم وهم يعرفون موقف بلادنا.

الشروط الأمريكية الـ12

1. الكشف للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن التفاصيل العسكرية السابقة لبرنامجها النووي.

2. وقف جميع أنشطة تخصيب اليورانيوم وعدم إنتاج البلوتونيوم وإغلاق مفاعل المياه الثقيلة (أراك).

3. السماح لخبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول غير المشروط إلى جميع المواقع النووية في البلاد.

4. إنهاء نشر الصواريخ الباليستية والصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية.

5. إطلاق سراح المواطنين الأمريكيين المحتجزين في إيران ومواطني الدول الحليفة الذين اعتقلوا في إيران.

6. إنهاء دعم الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط، بما فيها حزب الله وحماس وحركة الجهاد الإسلامي.

7. احترام سيادة الحكومة العراقية والسماح بنزع سلاح الميليشيات الشيعية.

8. وقف دعم الميليشيات الحوثية والعمل على تسوية سياسية في اليمن.

9. سحب جميع القوات الإيرانية من سوريا.

10. إنهاء دعم طالبان والإرهابيين الآخرين في أفغانستان والمنطقة وعدم تقديم مأوى لقادة القاعدة.

11. إنهاء دعم فيلق قدس -التابع للحرس الثوري- للإرهابيين عبر العالم.

12. وقف تهديد جيرانها، بما يشمل تهديدها بتدمير إسرائيل والصواريخ التي تستهدف السعودية والإمارات، وتهديدها للملاحة الدولية وهجماتها السيبرانية المخربة.